ملخص الوحدة الأولى لمادة (الحاسوب)المنهاج الجديد

ملخصات لمادة الحاسوب م3 واسئلة الوزارة محلولة
اوراق عمل وحلول للمواد واسئلة مقترحة ووزارية |حاسوب م3 - البيسك توجيهي

 

 

 

 

قوانين المنتدى

للحصول على شهادة جامعية عن طريق الدراسة عن بعد Distance learning
Providing educational services for high school students to prepare them to graduate - Assist students in the undergraduate graduation projects -Your guide to University and distance learning and study online
click here viewforum.php?f=170

الزغلول
academy member
academy member
مشاركات: 1948
اشترك في: السبت إبريل 19, 2008 9:26 pm
مكان: الاردن

ملخص الوحدة الأولى لمادة (الحاسوب)المنهاج الجديد

مشاركةبواسطة الزغلول » الثلاثاء إبريل 28, 2009 1:44 am

 

 

الوحدة الأولى
إدارة المعرفة






[المقدمة


على ماذا يعتمد الإنسان في حياته، ولماذا؟
على المعرفة، لتوظيفها في إدارة شؤون حياته
. كيف يمكن مضاعفة المعرفة؟
من خلال قدرة الإنسان المتزايدة على إنتاج البيانات والمعلومات.
3. كيف للإنسان أن يزيد من البيانات والمعلومات
عن طريق استخدامه لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT
كيف يمكن السيطرة على المعرفة؟
من خلال العديد من الوسائل والأنظمة التي تهتم بكيفية التحكم بالمعلومات والمعرفة وإدارتها وتنظيمها.
. ما المقصود بأنظمة المعلومات وإدارة المعرفة
هي الوسائل والأنظمة التي تهتم بكيفية التحكم بالمعلومات والمعرفة وإدارتها وتنظيمها












الدرس الأول: أنظمة المعلومات
. ما دور المعلومات في المجتمعات الحديثة. (ما أثر توفر المعلومات وإدارتها)
1. تقدم العلوم جميعها (ما سببه) وذلك لوفرة المعلومات.
. 2 إلى زيادة قدرتنا على ابتكار منتجات جديدة بكلفة منخفضة، وفي مدة زمنية محددة، (كيف لذلك أن يتحقق؟)ولن يتحقق ذلك إلا بوجود نظام قادر على إدارة معلومات من خلال تنظيمها وتخزينها واسترجاعها والمحافظة عليها .
. ما هي أنظمة المعلومات؟
هي الوسائل والأنظمة التي تهتم بكيفية التحكم بالمعلومات وإدارتها وتنظيمها

أولا: البيانات والمعلومات

8. ما علاقة أنظمة المعلومات مع البيانات والمعلومات؟
تتعامل أنظمة المعلومات مع البيانات التي يتم تحويلها إلى معلومات
فيما تستخدم هذه المعلومات؟)
تستخدم في إدارة المؤسسات وصناعة القرار واتخاذه
9. عرف البيانات(أو ما المقصود بالبيانات؟)
هي الأرقام والرموز والنصوص والصور والأصوات وغيرها التي تمثل الحقائق الأولية
تعريف آخر:الوصف المبدئي للأشياء والأحداث والنشاطات التي تم امتلاكها أو تسجيلها والتي تحتاج إلى تنظيم ومعالجة لتقدم معنى محدداً.
. اذكر ثلاث أمثلة على البيانات
[علامات الطلبة في مادة الحاسوب
[تاريخ الميلاد
عدد ساعات العمل في فترة زمنية محددة.
. عرف المعلومات (أو ما المقصود بالمعلومات)
]هي المعنى التي تحمله البيانات، أو هي ناتج عملية معالجة البيانات، أو بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائماً لاستخدامات محددة.
. اذكر مثالين على المعلومات
أعداد الناجحين والراسبين في مادة الحاسوب بناء على علامات الطلبة.
[أجور الموظفين اعتماداً على ساعات العمل

ما صفة المعلومات التي نحصل عليها ؟
معلومات ذات معنى وفائدة
]ثانياً : النظام
. هل يختلف معنى النظام باختلاف مجاله ؟
نعم، يختلف معنى كلمة نظام حسب المجال أو السياق التي تمثله، فهناك نظام اقتصادي، ونظام حاسوب ونظام عددي... الخ.
15. ما المقصود بالنظام؟ ( عرف النظام
مجموعة من العمليات (المكونات) المترابطة التي تعمل مع بعضها بعضاً لتحقيق هدف معين، عن طريق استقبال المدخلات، ومعالجتها باسلوب منظم، ومن ثم تقديم المخرجات.
. عدد مكونات النظام؟
أ. المدخــــلات Input ب. المعــالجـــــــــة Processing
ج. المخرجات Output د. التغذية الراجعة Feed Back

17. اذكر مكونات النظام بالرسم (ارسم مخطط يبين مكونات النظام)؟
المدخلات

المعالجة

[المخرجات

التغذية الراجعة

. عرف المدخلات ( ما المقصود بالمدخلات)؟
العناصر التي يتم إدخالها إلى النظام ليقوم بمعالجتها.
اذكر مثالين على المدخلات؟
نظام صناعة السجاد : تكون المدخلات الخيوط ذات الألوان المختلفة.
]نظام المعلومات : تكون المدخلات البيانات التي تجمع بهدف معالجتها
. عرف المعالجة ( ما المقصود بالمعالجة)؟ العمليات المنظمة التي يجري فيها تحويل المدخلات إلى مخرجات
اذكر مثالين على طرق المعالجة ؟
نظام صناعة السجاد : تكون المعالجة النسيج للخيوط في صناعة السجاد
نظام المعلومات : تكون المعالجة عمليات التصنيف والترتيب والمقارنة وغيرها
. عرف المخرجات ( ما المقصود بالمخرجات)؟
المواد التي تمت معالجتها، ومن ثم نقلها إلى خارج النظام وإيصالها إلى مستخدميها.
. اذكر مثالين على المخرجات ؟
]نظام صناعة السجاد : تكون المخرجات السجاد الجاهز للبيع
نظام المعلومات : تكون المخرجات المعلومات
. عرف التغذية الراجعة ( ما المقصود بالتغذية الراجعة)؟
هي استخدام معلومات عن مخرجات النظام، لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فيه، وتستخدم هذه المعلومات لتحسين المعالجة أو ضبط المدخلات من أجل تحقيق أهداف النظام
اذكر مثال على التغذية الراجعة
نظام صناعة السجاد : تكون التغذية الراجعة هي ملاحظات قسم ضبط الجودة في مصنع السجاد.ورأي المستهلكين حول السجاد، وزيادة الطلب على نوع معين من السجاد في السوق.

أمثلة أخرى (نشاط 1-1 صفحة 13
ما مكونات كل من الأنظمة التالية
]نظام المدرسة
المدخلات: الطلاب، الكتب ، الألواح، المباني
المعالجة: طرق تدريس المناهج المقررة
]المخرجات: نتائج الطلاب
التغذية الراجعة: رأي أولياء الأمور، ورأي مشرفي التربية والتعليم في النتائج ونسب النجاح والرسوب
نظام المخبز
المدخلات: الطحين، الماء، الملح.
]المعالجة: العجن والخبز.
]المخرجات: الخبز والكعك بأنواعه.
]التغذية الراجعة: رأي المستهلكين، وأعدادهم.
نظام المخيطة
المدخلات: الخيوط، القماش
المعالجة: القص
]المخرجات: الملابس بأنواعها.
التغذية الراجعة: رأي الزبائن
نظام المزرعة:
]المدخلات: البذور، الماء
]المعالجة: طرق السقي والحرث.
المخرجات:الفواكه والخضار.
]التغذية الراجعة: رأي المستهلكين
. هل يمكن لنظام المعلومات العمل لوحده
لا، إنما يكون جزءاً من أنظمة المؤسسة
. اذكر مثالاً على كون نظام المعلومات جزءاً من أنظمة المؤسسة الواحدة ( مثال على تكامل أنظمة المؤسسة الواحدة)
فمثلاً نظام العلامات في المدرسة يكون إحدى الأنظمة التي تتعامل معها المدرسة (مثل نظام المحاسبة ونظام المستودعات) ويكون يدوياً من خلال دفتر العلامات والجداول المدرسية ولكن عندما تقوم المدرسة بإدارة العلامات من خلال موقع بوابة التعليم الإلكتروني EduWaveفيكون نظام العلامات محوسباً.
. بما يمتاز النظام المحوسب عن النظام اليدوي (قارن بين النظام المحوسب والنظام اليدوي)؟
المقارنة
النظام المحوسب
النظام اليدوي
نصاً: يمتاز النظام المحوسب عن النظام اليدوي بالسرعة والسهولة
.
حدد مكونات النظام في كل من الحالات التالية
أ. تستخدم مؤسسة الأمان لصيانة السيارات مجموعة من الميكانيكيين الخبراء في صيانة السيارات اليابانية،الذين يقومون بصيانة السيارات بمهارة عالية وباستخدام القطع الأصلية ، وقد لوحظ أن عدد الزبائن يزداد بشكل كبير حتى أن نسبة كبيرة منهم يطالبون بإنشاء فرع لكهرباء السيارات في المؤسسة وذلك للخدمة المميزة التي تقدمها المؤسسة.
المدخـــــــــــلات[/F
الميكانيكيين ، القطع الأصلية
[المعالجـــــــــــة
[ صيانة السيارات
[المخرجـــــــــات
[ سيارات بدون أعطال ميكانيكية
[التغذية الراجعة
[ عدد الزبائن المتزايد
[أثر التغذية الراجعة
طلب نسبة كبيرة من الزبائن فتح فرع لكهرباء السيارات في المؤسسة
ب. أنشئت مدارس الأمل الأساسية في عام 2002، في مبنى متميز وحديث وكان عدد طلابها حوالي 500 طالب، وبعد عام واحد عبر كثير من الطلاب وأولياء أمورهم بالمستوى المتميز في الإدارة والتدريس الذي تقدمه المدرسة بإدارتها وطاقمها التدريسي والذي انعكس على مستوى الطلاب العلمي، فازداد عدد الطلاب ليصبح 750 طالب، وتبحث المدرسة في هذا العام لإنشاء قسم المرحلة الثانوية
المدخلات]
المباني، الطاقم الإداري والتدريسي
]المعالجة
[ إدارة المدارس، وطرق التدريس.
]المخرجات
نتائج الطلاب المتميزة.
'التغذية الراجعة
رأي الطلاب وأولياء أمورهم
-أثر التغذية الراجعة
فتح قسم المرحلة الثانوية.

ملاحظة: يمكن أن يطلب مكونات النظام عن طريق الرسم. كما في مثال المخبز والمخيطة








أسئلة الدرس


- الفرق بين البيانات والمعلومات:
البيانات: هي الأرقام والرموز والنصوص والصور والأصوات وغيرها التي تمثل الحقائق الأولية، أو الوصف المبدئي للأشياء والأحداث والنشاطات التي تم امتلاكها أو تسجيلها، والتي تحتاج إلى تنظيم ومعالجة لتقدم معنى محدداً.
المعلومات: هي المعنى الذي تحمله البيانات، أو هي ناتج عملية معالجة البيانات، أو بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائماً لاستخدامات محددة.
2- أمثلة على كل من:
البيانات: المعدل التراكمي، الأرصدة البنكية، عدد ساعات العمل في فترة زمنية محددة.
]المعلومات: أسماء الطلبة مضافة إلى معدل علاماتهم، أو أجور الموظفين مضافة إلى ساعات العمل
أثر زيادة المعلومات في حياتنا:
تلعب المعلومات دوراً حيوياً في المجتمعات الحديثة، إذ إنَّ لوفرة المعلومات وسهولة إدارتها أثراً كبيراً في تقدم العلوم جميعها، فالمعرفة البشرية تتضاعف بشكل متسارع، مما يزيد من قدرتنا على ابتكار منتجات جديدة، بكلفة منخفضة، وفي مدة زمنية محدودة.
- النظام: هو مجموعة من العمليات (المكونات) المترابطة، التي تعمل مع بعضها بعضًا لتحقيق هدف معين، عن طريق استقبال المدخلات ومعالجتها بأسلوب منظم، ومن ثم تقديم المخرجات.
مكونات النظام هي: المدخلات، المعالجة، المخرجات، التغذية الراجعة.
تقوم التغذية الراجعة باستخدام معلومات عن مخرجات النظام، لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فيه، وتستخدم هذه المعلومات لتحسين المعالجة أو لضبط المدخلات من أجل تحقيق أهداف النظام.
وتعتبر التغذية الراجعة من أهم مكونات النظام الناجح؛
لأن النظام بدونها لا يستطيع تحديد ما إذا كان يتجه لتحقيق أهدافه أم لا.
- مكونات نظام مصنع للألبسة الجاهزة هي:
المدخلات: قطع القماش، الخيوط، الأزرار، ...
المعالجة: عمليات قص القماش، الخياطه، التصميم، ...
المخرجات: ملابس.
التغذية الراجعة: ضعف إقبال الزبائن على شراء الملابس الصيفية في موسم الخريف









الدرس الثاني: المعرفة

. بما تقترن المعرفة؟
بالبيانات والمعلومات

أولاً : مفهوم المعرفة وأهميتها
عرف المعرفة ( ما المقصود بالمعرفة):
حصيلة المعلومات والخبرة البشرية، وهي تجمع في عقول الأفراد من خلال الخبرة، ولا يمكن للآخرين الاستفادة منها إلا إذا تم نقلها إليهم بطريقة صحيحة. واستخدامها بما يعود عليهم بما هو مفيد.

. كيف يمكن الحصول على المعرف؟
من خلال التعلم والممارسة
4. بين أهمية المعرفة :
]تمكن من يمتلكها من التجاوب مع المستجدات والمتغيرات التي تواجهه.
. ]تجعل من يمتلكها أكثر قدرة على الوصول إلى حلول أفضل للمشكلات التي تقع في مجال معرفته.


بين كيف يمكن استخلاص المعرفة من خلال مخطط سير عمليات (وضح علاقة المعرفة بالبيانات والمعلومات
]36. ما الذي تتطلبه المعرفة للحصول عليها؟ (وضح علاقة المعرفة بالممارسة)
]تتطلب القيام بسلوك محدد لإنجاز عمل ذهني أو مادي بناء على معلومات سابقة، أي أنها تتطلب قدرة من الشخص على تطبيق ما تعلمه وممارسته.
36. اذكر مثالاً على علاقة المعرفة بالممارسة
" أساليب الدراسة الناجحة" فإنك ستقوم أولا بالبحث عن معلومات حول هذا المووضوع، ثم تقرأ هذه المعلومات وتفهمها، وبذلك تصبح حاصلاً على معلومات حول " أساليب الدراسة الناجحة" لكنك لم تمارسها. أما إذا قمت بتطبيق ما قرأت بشكل عملي، وانعكس ذلك على دراستك وتحصيلك العلمي، عندها يمكن القول أنك حصلت على المعرفة المتعلقة بأساليب الدراسة الناجحة
. اذكر مثالاً على ما يمكن للمعرفة أن تضيفه لزيادة القيمة المادية للأشياء
إذا كان لدينا قطعة صغيرة من الحديد، فإن قيمتها لن تتعدى مبلغاً قليلاً من المال إذ أنها خام غير مصنع، ولكن عندما نطبق عليها المعرفة الخاصة بصناعة قطع للسيارات فإن قيمتها سترتفع، وإذا طبقنا عليها المعرفة الخاصة بصناعة تحف فنية من الحديد فستتضاعف قيمتها أضعافاً كثيرة.
. اذكر مثالاً على علاقة المعرفة باكتساب المال
يتعطل نظام الكوابح في سيارة محمود بشكل متكرر ومفاجئ، مما عرضه لحوادث عديدة، فلجأ محمود إلى أحد الفنيين الذي اكتشف الخطأ مباشرة بعد قيادته السيارة بنفسه، فكان الحل هو إزالة قطعة إضافية وضعها أحد الفنيين السابقين بطريقة خاطئة. وعندما طلب محمود فاتورة الحساب وجد أن المبلغ المطلوب هو 22 دينار، منها ديناران أجرة إزالة القطعة و 20 دينار مقابل اكتشاف المشكلة وحلها، وكما تلاحظ فإن الميكانيكي أخذ المبلغ الأكبر لمعرفته وخبرته.
. وضح علاقة المعرفة بالمعلومات
المعرفة هي حصيلة المعلومات والخبرة البشرية
. ما هي فوائد المعرفة
أ. الممارسة في مجال التعليم ب. إضافة قيمة مادية للأشياء ج. اكتساب المال[/font]
ثانياُ : أنواع المعرفة
. كيف يتم تصنيف المعرفة، واذكر أنواعه؟
حسب إمكانية تمثيلها ونقلها للآخرين
وتقسم إلى نوعين هما:
المعرفة الظاهرة
المعرفة الضمنية
. عرف المعرفة الظاهرة ( ما المقصود بالمعرفة الظاهرة؟)
المعرفة المدونة والمحفوظة، حيث يمكن تمثيلها وترميزها وكتابتها ونقلها إلى الآخرين بوساطة الوثائق والإرشادات العامة المحوسبة وغير المحوسبة.
1. اذكر خمسة أمثلة على المعرفة الظاهرة
مواصفات منتج معين
برنامج حاسوبي
تصميمات صناعية
خطوات مكتوبة لإنجاز مهمة معينة
المستندات والسجلات والكتب.
. عرف المعرفة الضمنية ( ما المقصود بالمعرفة الضمنية)؟
]مجموعة من المهارات والخبرات المخزنة في عقول الأفراد، المبنية على الخبرة الشخصية وعادة ما يصعب نقلها أو تحويلها للآخرين.

. ما نوع المعرفة التي تسعى المؤسسات للحصول عليه وإدارته، والاحتفاظ به بعد رحيل الموظفين الذين يمتلكونه.
ولماذاالمعرفة الضمنية، كونها من المهارات والخبرات المخزنة في عقول الأفراد والمبنية على الخبرة الشخصية وعادة ما يصعب نقلها أو تحويلها للآخرين

. اذكر مثالاً على المعرفة الضمنية
قدرة الطبيب صاحب الخبرة على تشخيص حالة مرضية معقدة اعتماداً على خبراته السابقة ودراسته. وعدم قدرته على وضع خطوات محددة وكتابتها لتشخيص مثل هذه الحالات بغرض نقلها إلى زملائه في المجال نفسه والاختصاص به.

. ادرس المثال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
طلبت ليلى من والدتها أن تكتب لها طريقة عمل قالب حلوى على شكل خطوات محددة، وعندما قامت باتباع الخطوات المكتوبة، لم يخرج قالب الحلوى كما هو مطلوب.
أ. لماذا لم ينجح قالب الحلوى رغم أن الخطوات مكتوبة؟
نظراً لعدم وجود خبرة تطبيقية سابقة في صناعة هذه الحلوى
ب. ماذا تفعل ليلى حتى يخرج القالب كما تريد؟
تجربة صنع قالب الحلوى مرة أخرى حتى تصبح لديها خبرة في صناعته.

قارن بين المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرة من حيث طبيعة كل منهما، وإمكانية نقلها للآخرين
[المعرفة الضمنية مجموعة من المهارات والخبرات المخزنة في عقول الأفراد والمبنية على الخبرة الشخصية//يصعب نقلها
المعرفة الظاهرة المعرفة المدونة والمحفوظة، حيث يمكن تمثيلها وترميزها وكتابتها ///يسهل نقلها




ثالثاً: خصائص المعرفة
. علل: اهتمت المؤسسات الحديثة بالمعرفة الضمنية
لأن عند موت صاحبها تضيع المعرفة التي حصل عليها إذا لم تنقل إلى غيره، (وضح علاقة المعرفة بالإنسان)خصوصاً أن المعرفة تزداد عند الإنسان مع مرور الوقت وتشكل جزءا من شخصيته.
. ما العمليات التي يمكن للمؤسسة القيام بها للمحافظة على المعرفة الضمنية؟
أ. استخلاص المعرفة من مصادرها وتخزينها
ب. توفير آليات للبحث عنها لاسترجاعها والاستفادة منها، وتنميتها، وزيادتها (كيف)بالاستفادة من المعارف الجديدة الناشئة من العلم الجديد والتجربة، وجعلها متاحة للآخرين

. عدد خصائص (مميزات) المعرفة
1. الانتاج 2. الامتلاك 3. التجدد 4. التخزين 5. التصنيف 6. الضياع

. على ماذا نعتمد بإنتاجنا للمعرفة؟ كيف يمكن إنتاج المعرفة؟
المعرفة يمكن إنتاجها بواسطة الأفراد المبتكرين للأفكار الجديدة الذين يتم الاعتماد عليهم في عملية الإبداع المستمر في مجال المعرفة الذي يتقونه.
. اذكر مثالين على إنتاج المعرفة؟
المختصين في وضع علاجات خاصة وأدوية لما يظهر من أمراض.
المختصين في التعامل مع مشاكل الشباب.

. هل يحق لأصحاب المعرفة امتلاكها؟ وكيف ذلك؟
نعم، يحق لأصحاب المعرفة المبتكرة امتلاكها والحفاظ على حقوقهم، حيث يمكن تحويل المعرفة إلى براءات اختراع تتمتع بالحماية القانونية وحقوق الملكية الفكرية.

. هل تتجدد المعرفة بشكل دائم، وكيف ذلك؟
نعم، تتطور المعرفة بشكل دائم، وذلك نتيجة تطورها في عقول الأفراد وتحسينها مع مرور الأيام.
. كيف يمكن تخزين المعرفة؟ (ما الوسائط الممكن استخدامها لتخزين المعرفة؟)
أ. الورق ب. الأفلام
ج. الأشرطة د. وسائل التخزين الإلكترونية (الأقراص الممغنطة والمدمجة)

. كيف يمكن تصنيف المعرفة؟ يمكن تصنيف المعرفة بعدة أشكال أو أنماط مختلفة حسب طبيعتها أو استخداماتها أو هدفها

. كيف للمعرفة أن تضيع؟ ( ما أسباب ضياع المعرفة)
]‌أ. عدم إمكانية الحصول عليها بالشكل الصحيح والوقت المناسب
]‌ب. عدم استخدامها وتوظيفها
‌ج. موت مبتكرها
[-]‌د. إحلال المعرفة الجديدة مكان المعرفة السابقة (مثال: معرفة الفراعنة بالتحنيط، حيث ضاعت هذه المعرفة لعدم حفظها ونقلها عبر العصور.

رابعاً: الاقتصاد المعرفي
. ما أهم مصطلح من مصطلحات المعرفة؟
ظهرت العديد من المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمعرفة، ولكن يعتبر الاقتصاد المعرفي أهمها.
عرف الاقتصاد المعرفي (ما المقصور بالاقتصاد المعرفي)؟
هو الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث تتركز (على ماذا يرتكز الاقتصاد المعرفي) الحصول على المعرفة،والمشاركة فيها،واستخدامها،وتوظيفها، وابتكارها،واستثمارها في المجالات المختلفة للاقتصاد.

عدد أهداف الاقتصاد المعرفي. (على ما يهدف الاقتصاد المعرفي):
يهدف الاقتصاد المعرفي إلى:
1 تحسين نوعية الحياة بمجالاتها كافة، (كيف) من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية، وتطبيقات تكنولوجية متطورة.
2 توظيف البحث العلمي،(ما الغاية من ذلك) لإحداث مجموعة من التغييرات الاقتصادية ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة.
3استخدام العقل البشري كرأس للمال، وحافظ للخبرات والمعرفة البشرية المتراكمة.
عدد مميزات الاقتصاد المعرفي. (بما يمتاز الاقتصاد المعرفي)
-1التوسع الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها بفاعلية في المجالات الاقتصادية المختلفة.
-2الاستثمار في الموارد البشرية باعتبارها رأس المال الفكري والمعرفي، وحاجته الماسة لتطبيق قوانين الملكية الفكرية،(لماذا) لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة.
3-اعتماده على القوى البشرية المتخصصة والمؤهلة علمياً ومعرفياً.
4-انتقال مركز الثقل في الاقتصاد من إنتاج السلع وصناعتها إلى إنتاج الخدمات المعرفية وصناعتها.
5- اعتماد التعلم والتدريب المستمرين، وإعادة التأهيل والتدريب.
6.ارتفاع الدخل لصناع المعرفة كلما ارتفعت وتنوعت مؤهلاتهم وخبراتهم وكفاياتهم.
أسئلة الدرس
المقصود بكل من:
أ- المعرفة: حصيلة المعلومات والخبرة البشرية، وهي تجمع في عقول الأفراد من خلال الخبرة، ويمكن الحصول عليها عن طريق التعلم والممارسة، وتمكن من يمتلكها من التجاوب مع المستجدات والمتغيرات التي تواجهه، وتجعله أكثر قدرة على الوصول إلى حلول أفضل للمشكلات التي تقع في مجال معرفته.
ب- الاقتصاد المعرفي: الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة حيث تتركز على الحصول على المعرفة، والمشاركة فيها، واستخدامها، وتوظيفها، وابتكارها، واستثمارها في المجالات المختلفة للاقتصاد.
2- الفرق بين المعرفة والمعلومات:
المعرفة هي نتاج استخدام المعلومات ودمجها مع الخبرات الموجودة لدى الشخص.
المعلومات هي نتاج معالجة البيانات، وهي أساس لإنتاج المعرفة.
3- مقارنة بين المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرة:
المقارنة
المعرفة الضمنية
المعرفة الظاهرة
طبيعتها
مجموعة من المهارات والخبرات المخزنة داخل عقول الأفراد، المبنية على الخبرة الشخصية.
المعرفة المدونة والمحفوظة، مثل مواصفات منتج معين، أو صيغة علمية، أو برنامج حاسوبي.
إمكانية نقلها للآخرين
يصعب نقلها أو تحويلها للآخرين.
يمكن تمثيلها وترميزها وكتابتها ونقلها إلى الآخرين، بواسطة الوثائق والإرشادات العامة المحوسبة وغير المحوسبة.
4- مميزات الاقتصاد المعرفي: (أي ثلاثة من الآتية)
‌أ-التوسع الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها بفاعلية في المجالات الاقتصادية المختلفة.
‌ب- الاستثمار في الموارد البشرية باعتبارها رأس المال الفكري والمعرفي، وحاجته الماسة لتطبيق قوانين الملكية الفكرية؛ لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة.
‌ج- اعتماده على القوى البشرية المتخصصة والمؤهلة علمياً ومعرفياً.
‌د- انتقال مركز الثقل في الاقتصاد من إنتاج السلع وصناعتها إلى إنتاج الخدمات المعرفية وصناعتها.
‌ه- اعتماد التعلم والتدريب المستمرين، وإعادة التأهيل والتدريب.
‌و- ارتفاع الدخل لصُناع المعرفة كلما ارتفعت وتنوعت مؤهلاتهم وخبراتهم وكفاياتهم.
5- (علل) يحتاج الاقتصاد المعرفي إلى تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية
لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة.
- المعرفة التي تسعى المؤسسات للحصول عليها وإدارتها وتنظيمها هي: المعرفة الضمنية .

- أمثلة تبين أهمية امتلاك المعرفة الضمنية:
أ- المعرفة بأساليب المذاكرة الناجحة.
ب- قدرة الفني المختص على اكتشاف أعطال السيارة من خلال سماع صوتها.[/font][/b]

[font='Arial','sans-serif']8- تصنيف المعارف حسب الصفة التي تغلب عليها إلى معرفة ضمنية أو ظاهرة:[/font]


لعبة كرة القدم
ورقة التعليمات في علبة الدواء///معرفة ظاهرة
قيادة الدراجة الهوائية///معرفة ضمنية
تركيب بطاقة الفاكس مودم في جهاز الحاسوب///معرفة ضمنية
تحضير كعك العيد ///معرفة ضمنية
تعبئة طلب الحصول على جواز سفر من دائرة الأحوال المدنية والجوازاتتحضير منسف///معرفة ظاهرة
إصلاح أعطال الكهرباء في السيارة//معرفة ضمنية
السباحة
أي شيء توجد فيه عبارة تدل على أول مرة أو حسب التعليمات وما إلى ذلك فهو معرفة ظاهرة، وغير ذلك هو معرفة ضمنية






الدرس الثالث: إدارة المعرفة



[ بما يمتاز عصرنا الحالي؟
يمتاز عصرنا الحالي بوفرة معرفية
[ ما سبب الوفرة المعرفية؟
الانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ارتفاع قيمة الأعمال الفكرية الناتجة عن المعرفة

63. هل نحتاج لنظام سيطرة على المعرفة؟
نعم، نحتاج إلى نظام للسيطرة على هذه المعرفة من حيث تخزينها وتطويرها ومشاركة الآخرين فيها والاستفادة منها.

أولاً : مفهوم إدارة المعرفة

. عرف إدارة المعرفة ( ما المقصود بإدارة المعرفة؟)
العمليات التي تساعد على إنتاج المعرفة، وتمثيلها، وخزنها، واختيارها، وتنظيمها، واستخدامها، ونشرها، وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة إلى صيغة معرفية قابلة للتخزين والنقل بين الأفراد لحماية الموارد الفكرية والذهنية من الضياع.

ثانياً: عمليات إدارة المعرفة
. عدد عمليات إدارة المعرفة. (ما العمليات التي تتكون منها إدارة المعرفة؟ )وإلى ما تؤدي؟
1. التقاط المعرفة 2. إنتاج المعرفة 3. نقل المعرفة 4. تطبيق المعرفة
وتؤدي إلى اكتساب المعرفة واستخدامها

. اذكر عمليات إدارة المعرفة من خلال الرسم:
التقاط المعرفة

نقل المعرفة

إنتاج المعرفة

]تطبيق المعرفة








. ما المقصود بالتقاط المعرفة؟ (ما وظيفة التقاط المعرفة؟)
استخلاص المعرفة بنوعيها (الضمنية والظاهرة) من الأفراد والمنافسين وغيرهم من مصادر المعرفة ومشاركة الآخرين فيها.
. أين توجد المعرفة؟
توجد المعرفة مع الأفراد والجماعات، وتوجد في أقسام المؤسسة المختلفة.

علل: يواجه الأفراد صعوبة في نقل المعرفة الضمنية المتوافرة لديهم إلى الآخرين
بسبب طبيعة هذه المعرفة. كونها مخزنة في عقول الأفراد
. علل : تواجه المؤسسات صعوبة في نقل المعرفة الظاهرة
بسبب عدم الاهتمام بالنشرات التوضيحية. وأدلة الاستخدام التي تحتوي هذه المعرفة.

. اذكر مثالين على التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عملية التقاط المعرفة
أ. الأنظمة الخبيرة ب. والمحاكاة باستخدام الحاسوب
. اذكر مثالاً على التقاط المعرفة، ذاكراً كيف تمت عملية التقاط المعرفة.
إن من أهداف حضورك إلى المدرسة الحصول على المعرفة من المعلمين، فعند حضورك درساً حول " القرص الصلب" في مادة الحاسوب، فإن الهدف من الحصة أن تتكون لديك المعرفة اللازمة للتعامل مع القرص الصلب، فتقوم المعرفة من خلال استماعك لمعلمك وتواصلك معه ومع زملائك ومن قراءة الكتاب المخصص.
يلاحظ أن التقاط المعرفة تمت من خلال استماعه لمعلمه وتواصله مع زملائه ومن قراءة الكتاب المخصص

. ما المقصود بإنتاج المعرفة؟ (ما وظيفة إنتاج المعرفة) (كيف يتم إنتاج المعرفة وتطويرها)
من المعلومات والبيانات المتوافرة أو من معرفة موجودة.
74. كيف يتم إنتاج المعرفة الظاهرة؟
من البيانات والمعلومات المتوافرة ودراسة الارتباطات بينها واستنتاج معرفة جديدة وهذا ما يسمى بالتنقيب في البيانات Data Mining. وهذا يتم من خلال تطبيق بعض البرامج الحاسوبية على قواعد البيانات Data Bases وبنوك المعلومات data Bank
75. ما المقصود بالتنقيب في البيانات؟
إنتاج المعرفة الظاهرة من البيانات والمعلومات المتوافرة ودراسة الارتباطات بينها واستنتاج معرفة جديدة
76. كيف يتم إنتاج المعرفة الضمنية ؟
من خلال الاتصال المباشر بين حامليها،
أو من خلال تقنيات الاتصال المختلفة مثل المؤتمرات المرئية التي تتيح الالتقاء الافتراضي بين الأفراد أومن خلال مواقع الإنترنت التي تسمح بالوصول إلى قواعد البيانات.
. ما المقصود بنقل المعرفة؟
العملية التي يتم من خلالها إيصال المعرفة بنوعيها إلى الآخرين بكفاءة، والتأكد من أن الشخص الذي تم نقل المعرفة إليه قد فهمها جيداً، بحيث يستطيع الاستفادة منها وتطبيقها.

. اذكر أمثلة على التقنيات(الوسائل) المستخدمة في نقل المعرفة ؟
توفر الإنترنت وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الأنظمة الخبيرة فرصاً واسعة لمشاركة المعرفة ونقلها.
ويمكن استخدام طرق الاتصال الجماعية المتوافرة في الإنترنت لنشر المعرفة مثل مجموعات النقاش.
. اذكر مثالاً على نقل المعرفة؟
يقوم المعلمون والمعلمات بنقل المعرفة إلى الطلبة من خلال شرحهم للدروس في الغرفة الصفية، وقد يستخدمون بعض البرامج الحاسوبية التفاعلية للقيام بذلكن مثل البرامج التي تقوم بشرح المنهاج على بوابة التعليم الإلكتروني EduWave.

. ما الهدف من إدارة المعرفة؟
] تطبيق المعرفة واستخدامها
ما الهدف من تطبيق المعرفة؟
جعل المعرفة أكثر ملائمة للاستخدام في تنفيذ أنشطة المؤسسة، وأكثر ارتباطاً بالمهمات لتي تقوم بها

. ما المقصود في تطبيق المعرفة
توظيف المعرفة في عملية اتخاذ القرار وإنجاز المهمات المطلوبة، مما يؤدي إلى تحسين الأداء ورفع الإنتاجية.

. ما التقنيات (الوسائل) المستخدمة في تطبيق المعرفة ؟ (اذكر مثالين على تطبيق المعرفة)
1.مراكز المساعدة HELP DISKS (ما المقصود بمراكز المساعدة)التي تعمل على الرد على استفسارات المستخدمين سواء ذلك من خلال موظف مختص أو الرد الآلي.
2.خيارات المساعدة المتوفرة في كثير من البرامج مثل نظام التشغيل Windows XP.

84. اذكر مثالاً على تطبيق المعرفة
عندما تستخدم المعرفة التي تعلمتها في الغرفة الصفية حول القرص الصلب في إجراء عملية الصيانة ومعالجة الأخطاء التي فيه، فإنك بذلك تقوم بتطبيق هذه المعرفة التي تعلمتها، مما يؤدي إلى زيادة قدرتك على استيعابها وفهمها وتطويرها.

حل أسئلة الدرس الثالث

المقصود بكل من:
-أ- إدارة المعرفة: العمليات التي تساعد على إنتاج المعرفة، وتمثيلها، وخزنها، واختيارها، وتنظيمها، واستخدامها، ونشرها، وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة إلى صيغة قابلة للتخزين والنقل بين الأفراد لحماية الموارد الفكرية والذهنية من الضياع.
ب- مراكز المساعدة: مراكز تعمل على الرد على استفسارات المستخدمين من خلال موظف مختص أو الرد الآلي.
ج- نقل المعرفة: العملية التي يتم من خلالها إيصال المعرفة بنوعيها إلى الآخرين بكفاءة، والتأكد من أن الشخص الذي تم نقل المعرفة إليه قد فهمها جيدًا، بحيث يستطيع الاستفادة منها وتطبيقها.

- عمليات إدارة المعرفة هي:
أ- التقاط المعرفة.
ب- إنتاج المعرفة.
ج- نقل المعرفة.
د- تطبيق المعرفة
إنتاج المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرة:
يتم إنتاج المعرفة الظاهرة من البيانات والمعلومات ودراسة الارتباطات بينها واستنتاج معرفة جديدة، وهو ما يعرف بالتنقيب في البيانات (Data Mining) التي تتم من خلال تطبيق بعض البرامج الحاسوبية على قواعد البيانات (Database) وبنوك المعلومات (Data Bank).
يتم إنتاج المعرفة الضمنية من خلال الاتصال المباشر بين حامليها، أو من خلال تقنيات الاتصال المختلفة مثل المؤتمرات المرئية

التقنيات الحاسوبية المستخدمة في عمليتي التقاط المعرفة ونقلها:
العملية
[التقنية المستخدمة
[التقاط المعرفة الأنظمة الخبيرة والمحاكاة باستخدام الحاسوب.
[نقل المعرفة الإنترنت وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الأنظمة الخبيرة.

صورة العضو الشخصية
Manager
morzak academy learning
morzak academy learning
مشاركات: 2632
اشترك في: السبت إبريل 19, 2008 1:04 pm

ملخص الوحدة الأولى لمادة (الحاسوب)المنهاج الجديد

مشاركةبواسطة Manager » الثلاثاء إبريل 28, 2009 9:17 am

نشكر الزغلول على الحلول

الزغلول
academy member
academy member
مشاركات: 1948
اشترك في: السبت إبريل 19, 2008 9:26 pm
مكان: الاردن

ملخص الوحدة الأولى لمادة (الحاسوب)المنهاج الجديد

مشاركةبواسطة الزغلول » الثلاثاء إبريل 28, 2009 3:07 pm

شاكر مرورك استاذي الفاضل

fathee
academy member
academy member
مشاركات: 3
اشترك في: السبت يناير 15, 2011 12:24 am

Re: ملخص الوحدة الأولى لمادة (الحاسوب)المنهاج الجديد

مشاركةبواسطة fathee » الأربعاء مارس 22, 2017 12:17 pm

thnkssssssssssssssss


العودة إلى “حاسوب م3 - البيسك توجيهي Computer Skills for study”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد